The above are few points to illustrate the glaring differences between jihad and tabligh jamat. The tabligh jamat can never be equivalent to jihad in the strict terminology of the Quran and Hadith.
Hence the term في سبيل الله in the Quran and Hadith cannot be generalised with certainty to include the noble efforts of the tabligh jamat. Generally such irresponsible emotions are expressed by some non-Ulama who assume prominent positions in tabligh. It is their irresponsible conduct that taints the noble work of dawah and tabligh.(6)
People going out in jamat should do so with the correct belief and intention. The intention should be self-reformation and possibly dawah. Never over inflate dawah and tabligh and equate it to jihad as that would be incorrect. If one has the incorrect belief and intention in going out in tabligh, he could risk losing the reward of his efforts. When doing good deeds, ensure to preserve the rewards of ones deeds.
_____________
1عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من قال في القرآن بغير علم فليتبوأ مقعده من النار
سنن الترمذي (49/5) دار الغرب الإسلامي
مطلب: تأويل من فسر القرآن برأيه...أحدهما: أن يكون له في الشيء رأي وإليه ميل من طبعه وهواه فيتأول القرآن على وفق رأيه وهواه ليحتج به على تصحيح غرضه ولو لم يكن له هذا الرأي والهوى لكان لا يلوح له من القرآن ذلك المعنى
وثانيهما: أن يتسارع إلى تفسير القرآن بظاهر العربية من غير استظهار بالسماع والنقل فيما يتعلق بغرائب القرآن وما فيه من الألفاظ المحتملة والمبدلة والإختصار والحذف والإضمار والتقديم والتأخير
ناظورة الحق (223) دار الفتح
2 والجهاد: بكسر الجيم مصدر جاهدت العدو مجاهدة وجهادا وأصله جيهاد كقيتال فخفف بحذف الياء وهو مشتق من الجهد بفتح الجيم وهو التعب والمشقة لما فيه من ارتكابها أو من الجهد بالضم وهو الطاقة لأن كل واحد منهما بذل طاقته في دفع صاحبه وهو في الاصطلاح قتال الكفار لنصرة الإسلام وإعلاء كلمة الله ويطلق أيضا على جهاد النفس والشيطان وهو من أعظم الجهاد
إرشاد الساري (31/5) المطبعة الكبرى الأميرية
الجهاد بالكسر في اللغة بذل ما في الوسع من القول والفعل كما قال ابن الأثير وفي الشريعة قتال الكفار ونحوه من ضربهم ونهب الأموال وهدم معابدهم وكسر أصنامهم وغيرها كذا في جامع الرموز ومثله في فتح القدير حيث قال الجهاد غلب في عرف الشرع على جهاد الكفار وهو دعوتهم إلى الدين الحق وقتالهم إن لم يقبلوا وهو في اللغة أعم من هذا
كشف اصطلاحات الفنون (197/1)
الجهاد محاربة الأعداء وهو المبالغة واستفراغ ما في الوسع والطاقة من قول أو فعل
لسان العرب (135/3) دار صادر
والجهاد بكسر الجيم أصله لغة المشقة يقال جهدت جهادا بلغت المشقة وشرعا بذل الجهد في قتال الكفار ويطلق أيضا على مجاهدة النفس والشيطان والفساق فأما مجاهدة النفس فعلى تعلم أمور الدين ثم على العمل بها ثم على تعليمها وأما مجاهدة الشيطان فعلى دفع ما يأتي به من الشبهات وما يزينه من الشهوات وأما مجاهدة الكفار فتقع باليد والمال واللسان والقلب وأما مجاهدة الفساق فباليد ثم اللسان ثم القلب
فتح الباري (3/6) دار المعرفة
والمجاهدة لغة: المحاربة. وفي الشرع: محاربة النفس الأمارة بالسوء بتحملها ما يشق عليها مما هو مطلوب في الشرع
رد المحتار (58/1) دار الفكر
الجهاد بذل الوسع والطاقة والمراد الذين بذلوا وسعهم بطاقتهم فى محاربة الكفار ومخالفة النفس والهوى
التفسير المظهري (216/7) مكتبة الرشيدية
وأما الجهاد في اللغة فعبارة عن بذل الجهد بالضم وهو الوسع والطاقة أو عن المبالغة في العمل من الجهد بالفتح وفي عرف الشرع يستعمل في بذل الوسع والطاقة بالقتال في سبيل الله عز وجل بالنفس والمال واللسان أو غير ذلك أو المبالغة في ذلك والله تعالى أعلم
بدائع الصنائع (97/7) دار الكتب العلمية
وقد يقال كتاب الجهاد وهو أيضا أعم غلب في عرفهم على جهاد الكفار وهو دعوتهم إلى الدين الحق وقتالهم إن لم يقبلوا وفي غير كتب الفقه يقال كتاب المغازي وهو أيضا أعم جمع مغزاة مصدرا سماعيا لغزا دالا على الوحدة والقياسي غزو وغزوة للوحدة كضربة وضرب وهو قصد العدو للقتال خص في عرفهم بقتال الكفار هذا وفضل الجهاد عظيم وكيف لا وحاصله بذل أعز المحبوبات وإدخال أعظم المشقات عليه وهو نفس الإنسان ابتغاء مرضاة الله تعالى وتقربا بذلك إليه سبحانه وتعالى وأشق منه قصر النفس على الطاعات في النشاط والكسل على الدوام ومجانبة أهويتها
فتح القدير (435/5) دار الفكر
وقال بن دقيق العيد القياس يقتضي أن يكون الجهاد أفضل الأعمال التي هي وسائل لأن الجهاد وسيلة إلى إعلان الدين ونشره وإخماد الكفر ودحضه ففضيلته بحسب فضيلة ذلك
فتح الباري (5/6) دار المعرفة
أصل موضوع الجهاد وهو إعلاء كلمة الله تعالى
حاشية الطحطاوي (387/1) دار الكتب العلمية
وأفضلها الجهاد في سبيل الله وهو نوعان أفضلهما جهاد المؤمن بعدوه الكافر وقتاله في سبيل الله فإن فيه دعوة له إلى الإيمان بالله ورسوله ليدخل في الإيمان قال الله تعالى كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله
قال أبو هريرة رضي الله عنه في هذه الآية يجيئون بهم في السلاسل حتى يدخلونهم الجنة وفي الحديث المرفوع "عجب ربك من قوم يقادون إلى الجنة بالسلاسل" فالجهاد في سبيل الله دعاء الخلق إلى الإيمان بالله ورسوله بالسيف واللسان بعد دعائهم إليه بالحجة والبرهان وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم في أول الأمر لا يقاتل قوما حتى يدعوهم فالجهاد به تعلو كلمة الإيمان وتتسع رقعة الإسلام ويكثر الداخلون فيه وهو وظيفة الرسل وأتباعهم وبه تصير كلمة الله هي العليا والمقصود منه أن يكون الدين كله لله والطاعة له كما قال تعالى وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة ويكون الدين كله لله
والمجاهد في سبيل الله هو المقاتل لتكون كلمة الله هي العليا خاصة والنوع الثاني من الجهاد جهاد النفس في طاعة الله كما قال النبي صلى الله عليه وسلم "المجاهد من جاهد نفسه في الله" وقال بعض الصحابة لمن سأله عن الغزو؟ ابدأ بنفسك فاغزها وابدأ بنفسك فجاهدها وأعظم مجاهدة النفس على طاعة الله عمارة بيوته بالذكر والطاعة قال الله تعالى إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتَى الزكاة ولم يخش إلا الله
وفي حديث أبي سعيد الخدري المرفوع "إذا رأيتم الرجل يعتاد المسجد فاشهدوا له بالإيمان" ثم تلا الآية خرجه الإمام أحمد والترمذي وابن ماجه وقال الله تعالى في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله
الآية والنوع الأول من الجهاد أفضل من هذا الثاني قال الله تعالى أجعلتم سقاية الحاج وعمارة المسجد الحرام كمن آمن بالله واليوم الآخر وجاهد في سبيل الله لا يستوون عند الله والله لا يهدي القوم الظالمين الذين آمنوا وهاجروا وجاهدوا في سبيل الله بأموالهم وأنفسهم أعظم درجة عند الله
لطائف المعارف (226/1) دار ابن حزم
فيه فضل الجهاد على سائر الأعمال وأن للمجاهد أجر المصلى والصائم والمتصدق وإن لم يفعل ذلك ألا ترى أن باب الريان هو للصائمين خاصة وقد اشترط فى هذا الحديث أنه يدعى من كل باب فاستحق ذلك بإنفاق قليل من المال فى سبيل الله ففى هذا أن . . . . . إذا أنفق فى سبيل الله أفضل الأعمال إلا أن طلب العلم ينبغى أن يكون أفضل من الجهاد وغيره لأن الجهاد لا يكون إلا بعلم حدوده وما أحل الله منه وحرم ألا ترى أن المجاهد متصرف بين أمر العالم ونهيه ففضل عمله كله فى ميزان العالم الآمر له بالمعروف والناهى له عن المنكر والهادى له إلى السبيل
شرح صحيح البخاري لإبن بطال (49/5) مكتبة الرشد
3الأبواب والتراجم (227/5) دار البشائر الإسلامية
4 تقرير ترمذي(279/2)
جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُوْلِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ دُلَّنِيْ عَلَى عَمَلٍ يَعْدِلُ الْجِهَادَ؟ قَالَ لَا أَجِدُهُ 5
صحيح البخاري (15/4) دار طوق النجاة
وَقَالَ الْفَضْلُ بْنُ زِيَادٍ سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللهِ وَذُكِرَ لَهُ أَمْرُ الْعَدُوِّ؟ فَجَعَلَ يَبْكِيْ وَيَقُوْلُ مَا مِنْ أعْمَالِ الْبِرِّ أَفْضَلُ مِنْهُ لَيْسَ يَعْدِلُ لِقَاءَ الْعَدُوِّ شَيْءٌ وَمُبَاشَرَةُ الْقِتَالِ بِنَفْسِهِ أَفْضَلُ الْأَعْمَالِ وَالَّذِيْنَ يُقَاتِلُوْنَ الْعَدُوَّ هُمُ الَّذِيْنَ يَدْفَعُوْنَ عَنِ الْإِسْلَامِ وَعَنْ حَرِيْمِهِمْ فَأَيُّ عَمَلٍ أَفْضَلُ مِنْهُ؟ النَّاسُ آمِنُوْنَ وَهُمْ خَائِفُوْنَ قَدْ بَذَلُوْا مَهْجَ أَنْفُسِهِم
المغني لإبن قدامة 199/9
6 تحفۃ الالمعی (105/7) زمزم پبلشرز
تفسیر کرنے کے لیے صلاحیت ضروری ہے علم کے بغیر جو تفسیر کرے گا وہ تفسیر بالرائی ہوگی اور علماء نے تفسیر کرنے ک لیے پندرہ علوم ضروری قرار دیے ہیں جو یہ لغت،نحو،صرف،واشتقاق،معاني،بیان ،بدیع،قراءت،اصول دین (علم کلام)،اصول فقہ،اسباب نزول،واقعات کی تفصیل، ناسخ،منسوخ،علم فقہ،وہ احادیث جن میں قرآن کے اجمال وابہام کی وضاحت ہے، اور تفسیر کرنے کی خداداد صلاحیت ۔۔۔۔۔۔ان پندرہ کو اگر سمیٹا جاۓ تو پانچ علوم ضروری ٹھہرتے ہیں:اول:عربیت کی بھر پور صلاحیت جس میں لغت،نحو، صرف واشتقاق، معانی،بیان اور بدیع آجاتے ہیں- دوم: احادیث کا علم، جن میں اسباب نزول، واقعات کی تفصیلات اور ناسخ ومنسوخ کا بیان آجاتا ہے سوم:علم کلام، کیونکہ جو اسلامی عقائد سے واقف نہیں وہ تفسیر کیسے کرسکتا ہے؟ چہارم: علم فقہ، اس کے بغیر مفسر قدم قدم پر ٹھرکریں کھاتا ہے پنجم: تفسیر کرنے کی خداداد صلاحیت۔۔۔ تفسیر قرآن میں عقل کا استعمال ممنوع نہیں قرآن کریم جگہ جگہ عقل کو استعمال کرنے کي دعوت دیتا ہے پھر وہ قرآن فہمی میں عقل کے استعمال کرنے کي دعوت دیتا ہے- پہلے ایک نظریہ قائم کرنا پھر اس نقطئہ نظر سے قرآن پڑھنا اور قرآن کو اس کے مطابق بنانا تفسیر بالراۓ ہے جو حرام ہے۔ ۔ ۔ایک اور نظیر تبلیغی جماعت کا معاملہ ہے اس جماعت نے "جہاد" کے تعلق سے اپنا ایک خاص نظریہ بنایا ہے وہ اپنے ہي کام کو جہاد کا مصداق سمجھتے ہیں چنانچہ قرآن وحدیث میں جہاد کے تعلق سے کچھ آیا ہے وہ اس کو اپنے کام پر فٹ کرتے ہیں اور انہوں نے اپنی جماعت کے مطالعہ کے لیے مشکوۃ شریف سے جو ابواب منتخب کیے ہیں ان میں بھی پوری کتاب الجہاد اٹھائی ہے یہ بھی جہاد کي تفسیر بالرائی ہے