Create an account
The Q&A section is no longer active in taking new questions. We would like to thank every person who trusted us in providing reliable and accurate answers to questions and problems. Due to lack of time available from the Ulamaa in the UK, we are unable to continue with this service.
The section will however remain available as an archive of previously answered question. To ask new questions, please consider the Q&A support section on the forum where members can assist in locating available answers from Ulamaa.

Sound in Salaah

Last updated: 14th July 2013
Question ID: #4236
Short URL: http://qa.muftisays.com/?4236
Printer Friendly Version Email this page
Fatima
14th July 2013

 
Is Salah still valid if a Musalli (an individual reading Salaah) makes a small and unintentional sound due to sudden pain in the body?



Answer
Ulamaa
Ulamaa ID 12
Answer last updated on:
14th July 2013
Answered by:
Ulamaa ID 12
Website
Location: United Kingdom
Bismillahir Rahmaanir Raheem

Respected questioner,



If the sound contains 2 letters or more then Salaah will be invalid and must be repeated.



If a person utters the following sounds in Salaat, his Salaat will be nullified: for example he says: aah, ooh, uff etc or he cries out aloud due to pain. [1]



References:



It states in AL-Bahr AL Raiq: [1]

(قوله والأنين والتأوه وارتفاع بكائه من وجع أو مصيبة لا من ذكر جنة أو نار) أي يفسدها أما الأنين فهو أن يقول آه كما في الكافي والتأوه هو أن يقول أوه ويقال أوه الرجل تأويها وتأوه تأوها إذا قال أوه وقال في المغرب وهي كلمة توجع ورجل أواه كثير التأوه

وذكر العلامة الحلبي في شرح المنية أن فيها ثلاث عشرة لغة فالهمزة مفتوحة في سائرها ثم قد تمد وقد لا تمد مع تشديد الواو المفتوحة وسكون الهاء فهاتان لغتان ولا تمد مع تشديد الواو المكسورة وسكون الهاء وكسرها فهاتان أخريان ومع سكون الواو وكسر الهاء فهذه خامسة ومع تشديد الواو مفتوحة ومكسورة بلا هاء فهاتان سادسة وسابعة وأو على مثال أو العاطفة فهذه ثامنة وتمد لكن يليها هاء ساكنة ومكسورة بلا واو فهاتان تاسعة وعاشرة والحادية عشرة والثانية عشرة أوياه بمد الهمزة وعدمه وفتح الواو المشدودة يليها ياء مثناه ثم ألف ثم هاء ساكنة والثالثة عشرة آووه بمد الهمزة وضم الواو الأولى وسكون الثانية بعدها هاء ساكنة وحينئذ فتسمية آه أنينا وأوه تأوها اصطلاح اهـ.

يعني لا لغة لأن من لغات التأوه آه وهي العاشرة وأما ارتفاع البكاء فهو أن يحصل به حروف وقوله من وجع أو مصيبة قيد للثلاثة ......، وإن كان من وجع أو مصيبة فهو دال على إظهارهما فكأنه قال إني مصاب والدلالة تعمل عمل الصريح إذا لم يكن هناك صريح يخالفها وهذا كله عندهما وعن أبي يوسف إن قوله آه لا يفسد في الحالين وأوه يفسد وقيل الأصل عنده أن الكلمة إذا اشتملت على حرفين وهما زائدان أو أحدهما لا تفسد، وإن كانتا أصليتين تفسد وحروف الزوائد مجموعة في قولنا أمان وتسهيل ونعني بالزوائد أن الكلمة لو زيد فيها حرف لكان من هذه الحروف لا أن هذه الحروف زوائد أينما وقعت قال في الهداية

وقول أبي يوسف لا يقوى لأن كلام الناس في متفاهمهم أي أهل العرف يتبع وجود حروف الهجاء وإفهام المعنى ويتحقق ذلك في حروف كلها زوائد اهـ.

وتعقبه الشارحون بأن أبا يوسف إنما يجعل حروف الزوائد كأن لم تكن إذا قلت لا إذا كثرت وأجاب عنه في فتح القدير بأنه أراد بالجمع الاثنين فصاعدا وجعل في الظهيرية محل الخلاف فيما إذا أمكن الامتناع عنه أما ما لا يمكن الامتناع عنه فلا يفسد عند الكل كالمريض إذا لم يملك نفسه من الأنين والتأوه لأنه حينئذ كالعطاس والجشاء إذا حصل بهما حروف قيد بالأنين ونحوه فإنه لو استعطف كلبا أو هرة أو ساق حمارا لم تفسد صلاته لأنه صوت لا هجاء له........ والتأفيف كالأنين كأف وتف ثم أف اسم فعل لأتضجر وقيل لتضجرت وسواء أراد به تنقية موضع سجوده أو أراد به التأفيف فإن الصلاة تفسد عندهما مطلقا

وقال أبو يوسف بعدمه لكن في المجتبى الصحيح أن خلافه إنما هو في المخفف وفي المشدد تفسد عندهم ويعارضه ما في الخلاصة أن الأصل عنده أن في الحرفين لا تفسد صلاته وفي أربعة أحرف تفسد وفي ثلاثة أحرف اختلف المشايخ فيها والأصح أنها لا تفسد اهـ.

وبما فيها اندفع ما اعترض به الشارحون على الهداية في قوله ويتحقق ذلك في حروف كلها زوائد كما لا يخفى

(البحر الرائق شرح كنز الدقائق، كتاب الصلاة، باب ما يفسد الصلاة وما يكره فيها

الجزء ٢، صفحة ٥-٧، دار الكتب العلمية)



The commentaries on Kanz al-Daqa'iq over the centuries, many scholars such as Aiyni, Halbi, Kiramni, al-Harawi and others have commented on the Kanz but the exposition, clarity and comprehensiveness of Ibn Nujaym's 'al-Bahr al-Ra'iq' is unique in this area. The commentaries of Kanz, such as Nahr, Bahr, Tabyin etc are too detailed and not suited for use by students. They are more for use in Ifta.



And Allah knows best